القائمة الرئيسية

الصفحات

شريط الاخبار

10 معاني ألوان يجب أن يعرفها كل مصمم

 معاني للألوان: سيكولوجية استخدام ألوان مختلفة




اللون هو أحد أقوى الأدوات في مجموعة أدوات التصميم الخاصة بك. تعلم كيفية تسخير قوة رمزية الألوان من خلال استكشاف معاني الألوان المختلفة.

نيكيا بالومبي

أوضح عالم الأحياء تيموثي إتش جولدسميث أن "اللون ليس في الواقع خاصية الضوء أو الأشياء التي تعكس الضوء. إنه إحساس ينشأ داخل الدماغ. "

ويمكن أن تكون هذه الأحاسيس قوية بشكل لا يصدق. يمكن أن تغير الألوان مزاجنا، وتؤثر على ذاكرتنا، بل وتزيد أو تقلل من معدل ضربات القلب.

يمكن أن يؤدي ارتداء اللون الأحمر إلى قلب الميزان لصالحك إذا كنت رياضيًا تواجه منافسًا متطابقًا جيدًا. غالبًا ما يستخدم العلاج بالضوء الأزرق لتقليل آثار الاضطراب العاطفي الموسمي. ووجدت إحدى الدراسات أن معدلات الانتحار انخفضت بنسبة مذهلة بلغت 74٪ في محطات القطار في اليابان عند تركيب الأضواء الزرقاء.

نحن لا نرى الألوان فحسب، بل نشعر بها - مما يجعلها واحدة من أقوى الأدوات في مجموعة أدوات المصمم. عندما تتعرف على الألوان ومعانيها، يمكنك الاعتماد على علم نفس الألوان لإنشاء تصميمات تثير ردود الفعل والمشاعر التي تريدها.

سواء كنت تختار ألوانًا لتصميم شعار أو ببساطة ترميز جدول بيانات بالألوان، فمن المهم اختيار الألوان التي تتماشى مع رسالتك وليس الألوان التي يمكن أن تعمل ضدك.

اللون في التاريخ

يعود تاريخ رمزية الألوان إلى الحضارات المبكرة، وهي قوة قوية تم تعزيزها على مدى آلاف السنين. كان الأحمر رمزًا للشر منذ 4000 قبل الميلاد على الأقل. كان اللون الأحمر شائعًا كلون لهجة في الهيروغليفية المصرية القديمة للإشارة إلى الخطر أو الشر - ولا يزال اللون الأساسي لفريق New Jersey Devils - فريق الهوكي NHL - اليوم.

هناك أدلة تشير إلى أن معاني الألوان مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بغرائز البقاء على قيد الحياة، وليس فقط في البشر. وجدت الأبحاث التي قادها عالم الأعصاب جيرالد دي كراليك أن بعض القرود تشارك حذرنا حول اللون الأحمر. ووجدت دراسة منفصلة أن الأفيال يمكنها تحديد الحيوانات المفترسة المحتملة باستخدام مزيج من إشارات الألوان والرائحة.

نظرًا للقوى القوية التي تمتلكها الألوان، فليس من المستغرب أن تستفيد جميع أنواع الصناعات من اللون للتأثير على العملاء المحتملين. على سبيل المثال، يستخدم مزودو الطعام الألوان لجعل منتجاتهم تبدو أكثر جاذبية للمتسوقين منذ زمن الرومان على الأقل. وفقًا لمقال نُشر في مجلة Food Safety Magazine، «كان النبيذ ملونًا بشكل مصطنع بدءًا من 300 قبل الميلاد على الأقل».

المعاني المتنوعة للألوان

بالنسبة للمصممين والمسوقين وغيرهم من المحترفين الذين يتطلعون إلى تسخير قوة اللون، من المهم التفكير أولاً في ما يعنيه كل لون لأشخاص مختلفين اعتمادًا على التجارب السابقة التي أثرت على حياتهم.

فيما يلي بعض العوامل المهمة التي تؤثر على تفسيرات الألوان:

الجغرافيا: تحمل الألوان أهمية مختلفة في بلدان أو مناطق مختلفة. في أمريكا، اللون المرتبط في الغالب بالحداد أو الحزن أسود. لكن في الصين، يرتبط الأبيض بشكل أكثر شيوعًا بالحداد وغالبًا ما ترتديه عائلة المتوفى في الجنازات.

الأحداث الجارية: يمكن أن يكون لثقافة البوب والأحداث الجارية تأثير قوي على طريقة ارتباطنا بالألوان المختلفة. على سبيل المثال، عززت الانتخابات الرئاسية لعام 2000 في أمريكا الجمعيات السياسية للديمقراطيين على أنها «زرقاء» والجمهوريين على أنها «حمراء».

الانتماء الديني: اعتمادًا على الدين الذي تمارسه، قد تفسر اللون الأرجواني على أنه رمز للمعاناة أو الملوك أو الحدس، من بين أمور أخرى.

المجموعات المجتمعية: غالبًا ما تُستخدم ألوان قوس قزح، على سبيل المثال، كرمز للاندماج والدعم لمجتمع LGBTQ.

الانتماء الجماعي: يشعر الكثير من الناس بالارتباط بتركيبات الألوان المرتبطة بجامعتهم الأم أو فريقهم الرياضي المفضل. ويمكن أن يكون لديهم نفور من ألوان أعظم منافس لفريقهم.

الجيل: يميل أفراد نفس الجيل إلى الشعور بالحنين إلى لوحات الألوان المماثلة.

لذا، قبل أن تلتزم بألوان العلامة التجارية، قم بأبحاث السوق الخاصة بك. إذا كانت شخصية عملائك المثالية هي في الغالب Gen Xers الذين يعيشون في آسيا، فمن المحتمل أن ترغب في إعطاء الأولوية لألوان مختلفة عما لو كان جمهورك الأساسي من كبار السن في الولايات المتحدة.

10 معاني ألوان يجب أن يعرفها كل مصمم

هناك عدة طرق للتفكير في اللون كمصمم. تعتبر عجلة الألوان رائعة لإقران الألوان أو فهم الألوان الأساسية مقابل الألوان الثانوية. ولكن عندما نفكر في المعنى الفردي للألوان، فقد يكون من المفيد استخدام تشكيلة «Roy G. Biv».

عندما يتم ترتيب الألوان بهذا الترتيب، تتحول المعاني مع انتقالنا من اليسار إلى اليمين. تثير الألوان الموجودة في أقصى اليسار العمل الخارجي أو الجسدي. على سبيل المثال، قد يشير اللون الأحمر إلى «توقف!» أو «اشترِ الآن قبل فوات الأوان!» في غضون ذلك، تثير الألوان في أقصى اليمين الاستبطان. على سبيل المثال، يحمل اللون الأرجواني معاني مرتبطة بالمساعي الروحية والتنوير.

دعونا نلقي نظرة على بعض المعاني الشائعة لكل لون.

معاني اللون الأحمر

معاني اللون الأحمر. يُظهر النص المعاني الشائعة لللون الأحمر: الخطر والعاطفة والشراسة والإلحاح والحب والقوة والنشاط والغضب

يرتبط اللون الأحمر عادة بما يلي:

خطر

عاطفة

الشراسة

الإلحاح

الحب

قوة

فيجور

غضب

كان الأحمر رمزًا للخطر والقوة ربما منذ أن واجه البشر النار لأول مرة. وهذه هي الطريقة التي أميل بها إلى التفكير في اللون الأحمر عندما يتعلق الأمر بالتصميم - مثل اللهب. الأحمر رائع لإضاءة الأشياء أو لفت الانتباه إليها. يمكننا أيضًا استخدامه كرمز للحرارة أو الحب أو العاطفة. إنه مفيد أيضًا لخلق شعور بالإلحاح.

معاني اللون البرتقالي

معاني اللون البرتقالي. يُظهر النص المعاني الشائعة للون البرتقالي: الحيوية والسعادة والحيوية والتفاؤل والطاقة والحذر.

المعاني الشائعة للون البرتقالي تشمل:

حيوية

السعادة

اهتزاز

تفاؤل

الطاقة

الحذر

في الطبيعة، الكثير من الأطعمة الصحية لها لون برتقالي. لذلك، ليس من المستغرب أن يربط البشر البرتقال بالصحة والحيوية والطاقة. كنغمة دافئة أخرى، يحمل اللون البرتقالي معاني مشابهة تمامًا للون الأحمر، ولكن بكثافة أقل. أحب أن أفكر في اللون الأحمر على أنه شعلة وبرتقال كشمعة.

فقط فكر في الاختلافات في معنى اللون الأحمر مقابل البرتقالي عند القيادة. الأحمر يعني التوقف، سواء كان إشارة مرور أو علامة توقف. من ناحية أخرى، غالبًا ما يعني اللون البرتقالي «المضي قدمًا بحذر» أو «تجنب هذه المنطقة».

معاني اللون الأصفر

معاني اللون الأصفر. يُظهر النص المعاني الشائعة للون الأصفر: الفرح، الإيجابية، أشعة الشمس، الحذر، المرض

يرتبط اللون الأصفر عادة بما يلي:

الفرح

الإيجابية

أشعة الشمس

الحذر

المرض

كآخر الألوان الدافئة في تشكيلة ألوان Roy G. Biv، يشترك اللون الأصفر أيضًا في بعض التداخل في المعنى مع كل من البرتقالي والأحمر. يشير اللون الأصفر أيضًا إلى الدفء. ولكن إذا كان اللون الأحمر عبارة عن شعلة والبرتقالي شمعة - فالأصفر هو الحرارة المشعة من الشمس. إنه قوي للغاية، لكنه أقل تهديدًا على الفور.

في الطبيعة، يمكن العثور على اللون الأصفر في عدد لا يحصى من بتلات الزهور وأوراق الشجر. لذلك، يمكن أن يكون لونًا رائعًا لاستخدامه في العلامات التجارية الصديقة للبيئة أو منتجات التجميل.

ومع ذلك، يمكن أن يكون اللون الأصفر أيضًا علامة على التحذير وله دلالات سلبية. الدبابير والعديد من أنواع الثعابين السامة وبعض الضفادع السامة لها تلوين أصفر جزئيًا. يمكن أن يكون اللون الأصفر أيضًا علامة على المرض لدى البشر (المخاط الأصفر هو علامة على محاربة الجسم للعدوى) وعادةً ما تكون علامات الخطر البيولوجي صفراء زاهية.

معاني اللون الأخضر

معاني اللون الأخضر. يُظهر النص المعاني الشائعة للون الأخضر: النمو والثروة والحسد والتوازن والخصوبة

المعاني الشائعة للأخضر تشمل:

النمو

الثروة

حسد

التوازن

الخصوبة

للظلال الخضراء ارتباطات قوية بالنمو والازدهار. في الطبيعة، الأخضر هو لون الغابة المورقة أو المرج. الأخضر هو أحد الألوان المفضلة لدي لأنه رمز قوي للتوازن. نظرًا لأن اللون الأخضر هو الفاصل بين النغمات الباردة والدافئة على تشكيلة ألوان Roy G. Biv، فإننا نحصل على أخضر أصفر أكثر دفئًا وخضر أزرق أكثر برودة. لذلك، لديك قدر كبير من المرونة في كيفية استخدام اللون الأخضر كمصمم.

ولكن مثل الألوان الأخرى، يمكن أن يكون لظلال مختلفة من اللون الأخضر معاني مختلفة تمامًا. كثير من الناس يربطون الزيتون الأخضر، على سبيل المثال، بالجيش بسبب انتشاره في الزي العسكري عبر التاريخ. من ناحية أخرى، يعتبر Teal، وهو اللون الأزرق والأخضر، لونًا شائعًا للتصاميم المستوحاة من الشاطئ نظرًا لارتباطه بالمحيط والمياه. واعتمادًا على الموقف، يمكن أن يكون اللون الأخضر رمزًا قويًا إما سيئًا أو حظًا سعيدًا.

معاني اللون الأزرق

معاني اللون الأزرق. يُظهر النص المعاني الشائعة للون الأزرق: الهدوء، والنزاهة، والصفاء، والانعكاس، والحكمة، والموثوقية

يرتبط اللون الأزرق عادة بما يلي:

الهدوء

النزاهة

الصفاء

تأمل

الحكمة

الموثوقية

في العديد من المناطق، ترمز الألوان الزرقاء إلى الماء (على الرغم من أن هذا ليس هو الحال في الصين، حيث يكون اللون الأسود أكثر شيوعًا رمزًا للماء) وغالبًا ما يرتبط اللون الأزرق الفاتح بالسماء. ساعدت هذه الارتباطات بالطبيعة في ترسيخ اللون الأزرق كممثل للهدوء والصفاء - فقط تخيل خلفية زرقاء سماوية هادئة في فترة ما بعد الظهر من التحديق في السحابة أو لون الزبرجد في التيار وهو يتدفق عبر صخور النهر المتتالية.

يمكن أن يكون اللون الأزرق أيضًا رمزًا قويًا للانعكاس، لأن الماء - سواء كان على شكل بحيرة هادئة أو بركة بعد هطول الأمطار - يعمل كمرآة.

البلوز الداكن على وجه الخصوص له معاني طويلة الأمد مرتبطة بالثقة والاستقرار والولاء. في حين أن هناك بعض الجدل حول أصل هذا المعنى، فإن الوثائق التاريخية تربط مصطلح «الأزرق الحقيقي» بالعودة إلى إنجلترا في العصور الوسطى، حيث اشتهرت الملابس الزرقاء المصبوغة في كوفنتري بألوانها «الحقيقية» أو الثابتة التي لن تعمل أو تتلاشى. بغض النظر عن المكان أو متى نشأ هذا المعنى، فإنه ثابت اليوم، وهذا هو السبب في أن العديد من مؤسسات الرعاية الصحية والقانونية والمالية تتضمن اللون الأزرق كأحد ألوان علامتها التجارية.

معاني اللون النيلي والبنفسجي

معاني اللون البنفسجي والنيلي. يُظهر النص معاني الألوان الأرجوانية الشائعة: الحدس، الملوك، الروحانية، العاطفة، الخلاص، الحكمة، الإبداع، السحر

ترتبط الأشكال الأرجوانية عادة بما يلي:

الحدس

الملوك

الروحانية

عاطفة

الخلاص

الحكمة

الإبداع

سحر

في العديد من الأديان، هناك معنى روحي للألوان الأرجوانية. ترتبط ألوان النيلي والبنفسجي بأوقات مهمة في الرحلة الروحية للشخص، مما يجعل هذه الألوان رائعة لإضافة القليل من الغموض أو التصوف إلى التصميم. من المرجح أن ينظر ممارسو اليوغا إلى البنفسج كرمز للتنوير، لأنه لون التاج شاكرا. يرتدي الكهنة الكاثوليك اللون الأرجواني أثناء المجيء والإقراض - مما أدى إلى ولادة يسوع وقيامته. وفي الهندوسية، يمكن أن يكون اللون الأرجواني رمزًا للوحدة مع الله.

يعد اللون الأرجواني أيضًا رمزًا قويًا للملكية في العديد من البلدان بفضل حقيقة أن الأصباغ الأرجوانية كانت باهظة الثمن ويصعب إنتاجها. لفترة طويلة، كان بإمكان النخبة الثرية فقط شراء الملابس الأرجوانية. حتى أن بعض الحكام، مثل الملكة إليزابيث الأولى، جعلوا من غير القانوني لعامة الناس ارتداء ألوان أرجوانية.

معاني اللون الوردي

معاني اللون الوردي. يُظهر النص المعاني الوردية الملونة الشائعة: الرومانسية والمرح والبهجة والشباب والرعاية والحنان

يمكن أن يشير اللون الوردي إلى:

الرومانسية

المرح

البهجة

الشباب

رعاية

الحنان

كان وجود اللون الوردي خارج الإدراك البشري موضوع الكثير من الجدل، حيث ستلاحظ أنه ليس في الواقع على تشكيلة ألوان Roy G. Biv على الإطلاق. وينعكس هذا التفرد في علم نفس اللون الوردي.

اللون الوردي هو مزيج من الأحمر والبنفسجي - الطرفان المتقابلان لطيف Roy G. Biv - وتتأثر معانيه بأولئك الذين يعارضون التطرف. يمكن أن يشير اللون الوردي إلى الحب والتعاطف بالإضافة إلى العفوية والهدوء.

غالبًا ما ترتبط الألوان الوردية والأرجوانية بالحنان والتعاطف، وهذا ليس مفاجئًا نظرًا لأن هذه الألوان يمكن أن تكون علامة على الألم أو الألم في الجسم الذي قد يحتاج إلى العلاج بعناية - فكر في الكشط أو حروق الشمس أو العين الوردية. في السنوات الأخيرة، أصبح اللون الوردي أيضًا رمزًا دوليًا للتوعية بسرطان الثدي، لا سيما عند ارتدائه أو عرضه على شكل شريط وردي.

معاني اللون الأسود والأبيض

معاني اللون الأسود. يُظهر النص المعاني الشائعة للون الأسود: القوة، التطور، المجهول، الحزن، التضامن، الظلام.

معاني الألوان البيضاء. يُظهر النص المعاني البيضاء الملونة الشائعة: الوضوح والأمل والبساطة والهدوء والفراغ والضوء

على غرار اللون الوردي، هناك العديد من الأشخاص الذين يجادلون بأن «اللون الأسود» و «اللون الأبيض» غير موجودين بالفعل. ستلاحظ أن الأسود والأبيض لا يظهران أيضًا على طيف ألوان Roy G. Biv. هذا لأن الأسود والأبيض ليسا أطوال موجية خفيفة. بدلاً من ذلك، الأسود هو الظلام التام، أو غياب الضوء، والأبيض هو مزيج من جميع أطوال الموجات اللونية المرئية. لكن هذا لا يعني أن الأسود وبينما لا يحمل معاني قوية.

تشمل معاني اللون الأسود الشائعة ما يلي:

قوة

التطور

المجهول

حزن

التضامن

الظلام

والأبيض غالبًا ما يكون رمزًا لما يلي:

الوضوح

أمل

البساطة

هدوء

الفراغ

ضوء

في الفلسفة الصينية القديمة، تم تصوير يين ويانغ باستخدام الأسود والأبيض. يين ويانغ هي رموز الطاقات المتعارضة أو العناصر التي توازن بعضها البعض، مثل الدفء والبرد أو الذكورة والأنوثة. يستمر مفهوم التوازن هذا اليوم وهو مفيد جدًا عندما يتعلق الأمر بالتصميم، لكن تذكر أن تفسير اللون الجيد أو السيئ قد يختلف.